نسائم الحريه
نسائم الحريه
نسائم الحريه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نسائم الحريه

تهتم بنشر الثقافه الدينيه الصحيحه بين الشباب ---------------------------**************************-------------------------------------------------------- ebrehim
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات الشباب العالميه ترحب بكم وتتمنى لكم اوقاتا طيبه
جمعيه العلم والايمان بدلجا _ ديرمواس _ المنيا *والمشهره برقم 1710 لسنه 2005 ونشاطها تحفيظ القران الكريم وكفاله اليتيم ومساعده المحتاجين _ويسر الجمعيه تلقى تبرعاتكم العينيه والنقديه بمقر الجمعيه اما م مدرسه عبدالرحمن ابوالمكارم الثانويه بدلجا كما يسر الجمعيه تلقى اموال الزكاه والصدقات والكفارات لصرفها فى مصارفها الشرعيه

 

 الفقرة الرابعة: في الزهد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ebrehim
Admin
ebrehim


المساهمات : 155
تاريخ التسجيل : 22/05/2010

الفقرة الرابعة: في الزهد Empty
مُساهمةموضوع: الفقرة الرابعة: في الزهد   الفقرة الرابعة: في الزهد I_icon_minitimeالأحد يونيو 12, 2011 10:50 am

الفقرة
الرابعة: في الزهد


قال
الغزالي رحمه الله



بيان
علامات الزهد



اعلم
أنه قد يظنّ أن تارك المال زاهد، وليس كذلك، فإنّ ترك المال وإظهار الخشونة سهل على
من أحب المدح بالزهد، فكم من الرهبان ردوا أنفسهم كل يوم إلى قدر يسير من الطعام
ولازموا ديراً لا باب له، وإنما مسرة أحدهم معرفة الناس حاله ونظرهم إليه ومدحهم
له، فذلك لا يدل على الزهد دلالة قاطعة، فإن معرفة الزهد أمر مشكل، بل حال الزهد
على الزاهد مشكل.


وينبغي
أن يعول في باطنه على ثلاثة علامات:


)العلامات
الأولى)

أن لا يفرح بموجود ولا يحزن على مفقود، كما قال تعالى {لِكَيْلا تَأْسَوْا عَلَى
مَا فَاتَكُمْ وَلا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ
} [الحديد:
23].


)العلامة
الثانية)

أن يستوي عنده ذامه ومادحه، فالأوّل علامة الزهد في المال والثاني علامة الزهد في
الجاه.


)
العلامة
الثالثة)

أن يكون أنسه بالله تعالى والغالب على قلبه حلاوة الطاعة إذ لا يخلو القلب عن حلاوة
المحبة إما محبة الدنيا وإما محبة الله، وهما في القلب كالماء والهواء في القدح،
فالماء إذا دخل خرج الهواء ولا يجتمعان.


وقال
أحمد بن حنبل وسفيان رحمهما الله: علامة الزهد قصر الأمل.



الفقرة
الخامسة: في التوكّل


قال
الغزالي رحمه الله



بيان
حال التوك
ل


مقام
التوكل ينتظم من: علم، وحال، وعمل.


فأما
الحال فالتوكل بالتحقيق عبارة عنه، وإنما العلم أصله والعمل ثمرته، وقد أكثر
الخائضون في بيان حدّ التوكل واختلفت عباراتهم، وتكلم كل واحد عن مقام نفسه وأخبر
عن حدّه، ولا فائدة في النقل والإِكثار، فلنكشف الغطاء عنه
ونقول:


التوكل
مشتق من الوكالة، يقال: وكل أمره إلى فلان أي فوّضه إليه واعتمد عليه فيه، ويسمى
الموكول إليه وكيلاً، ويسمى المفوض إليه متكلاً عليه ومتوكلاً عليه مهما اطمأنت
إليه نفسه ووثق به ولم يتهمه فيه بتقصير ولم يعتقد فيه عجزاً وقصوراً، فالتوكل
عبارة عن اعتماد القلب على الوكيل وحده.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nasayim.yoo7.com
 
الفقرة الرابعة: في الزهد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفقرة الرابعة: في الحسد
» الفقرة الرابعة: في حقوق الجوار
» الآفة الرابعة: المراء والجدال
» الآفة الرابعة عشر: الكذب في القول واليمين
» الفقرة الثامنة: في الغرور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نسائم الحريه :: المنتدى الاسلامى :: الأخلاق-
انتقل الى: