نسائم الحريه
نسائم الحريه
نسائم الحريه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نسائم الحريه

تهتم بنشر الثقافه الدينيه الصحيحه بين الشباب ---------------------------**************************-------------------------------------------------------- ebrehim
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات الشباب العالميه ترحب بكم وتتمنى لكم اوقاتا طيبه
جمعيه العلم والايمان بدلجا _ ديرمواس _ المنيا *والمشهره برقم 1710 لسنه 2005 ونشاطها تحفيظ القران الكريم وكفاله اليتيم ومساعده المحتاجين _ويسر الجمعيه تلقى تبرعاتكم العينيه والنقديه بمقر الجمعيه اما م مدرسه عبدالرحمن ابوالمكارم الثانويه بدلجا كما يسر الجمعيه تلقى اموال الزكاه والصدقات والكفارات لصرفها فى مصارفها الشرعيه

 

 اللحن الخفي واللحن الجلي في سورة الفاتحة وأخطاء أئمة المساجد المشهورين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SH_SH22




المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 23/11/2010

اللحن الخفي واللحن الجلي في سورة الفاتحة وأخطاء أئمة المساجد المشهورين     Empty
مُساهمةموضوع: اللحن الخفي واللحن الجلي في سورة الفاتحة وأخطاء أئمة المساجد المشهورين    اللحن الخفي واللحن الجلي في سورة الفاتحة وأخطاء أئمة المساجد المشهورين     I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 03, 2010 10:19 pm

اللحن الخفي واللحن الجلي في سورة الفاتحة وأخطاء أئمة المساجد المشهورين


بسم الله الرحمن الرحيم



قبل البدأ:
س/ من هو القاريء المتقن؟



ج/ القاريء المتقن هو:


1/ من إذا قرأ القرآن لا تعرف جنسيته الجغرافية من نطقه بسبب إتقانه مخارج الحروف!
2/ يمد المد الطبيعي حركتين فقط ولا يتجاوزها إلى ثلاث حركات وأربع ٍ وربما خمس حركات!



س/ ما هي أشهر سورة يخطيء فيها الناس؟



ج/أشهر سورة هي سورة الفاتحة، حتى أئمة المساجد الكبيرة يخطئون فيها، ومنهمبعض أئمة الحرمين الشريفين خاصة في باب المد الطبيعي وعند الفراغ منالقراءة بعد الفاتحة والشروع في الركوع! ومعلوم أن الفاتحة يتشدد فيهاالعلماء حتى أن بعضهم أو أكثرهم يرى بطلان الصلاة إذا قرئت الفاتحة بلحن ٍجلي، كمن ينطق الضاد ظاءا في كلمتي: (المغضوب، ولا الضالين)..


قلت: لماذا يعجز البعض عن تصحيح قراءته للفاتحة؟
هل هو اللسان الذي تعود عليها منذ الصغر؟
أم أن هناك أسباب أخرى؟
هناك أحد المشائخ يمد حرفالألف في كلمة العالمين مدا زائدا، فنـُبـِّه إلى هذا الخطأ، وحاول أنيعدل من قراته فترة وجيزة ثم رجع إلى قراءته القديمة واستمر عليها..ويشاهد مثل هذا في القنوات الفضائية التي تعرض صلاة التراويح مثل الفضائيةالليبية على رواية قالون وغيرها من القنوات، فتجد المد الطبيعي يُمد مدايتجاوز الحركتين إلى الثلاث والأربع، وربما يصل أكثر من ذلك خاصة عندالفراغ من القراءة والشروع في الركوع كما أسلفت ذكره.
----------------------------------


اخطاء القراءة


أخطاء القراءة نوعان:



نوع يغير النطق أو المعنى أو يغيرهما جميعا، ويسمى اللحن الجلي.. وهو لحن مذموم ومحرم يجب تصحيحه.


ونوعيغير النطق ولكنه لا يغير المعنى، ويسمى اللحن الخفي، كزيادة المد الطبيعيزيادة شاذة، أو قصر المد العارض تارة ومده تارة أخرى، أو اختلاس بعضالحركات، وهذا النوع هو الذي يقع فيه أئمة المساجد وطلبة العلم، وحتى يعرفأهمية تجنب اللحن الخفي، أذكركم أن شيخ القراءة المعتبر لا يعطي أجازةلتلميذه في القراءة مالم يتجنب التلميذ هذا النوع من اللحن.. وحكمه عندعلماء القراءات الحرمة على العالم، والجواز للجاهل..


----------------------------------



هل التجويد واجب أم مستحب؟



عندعلماء التجويد والقراءات: التجويد واجب لوجود النص بالأمر بالقراءة كماأقرأها جبريل الرسولَ صلى الله عليه وسلم وكما أقرأها الرسولُ لأصحابه..


عندالعلماء الآخرين: فيه خلاف، لكن المتعارف عليه أن كل أهل فن إذا أجمعواعلى شيء، كان هو المقدم، فلو أجمع الفقهاء على مسألة فقهية واعترض عليهغير الفقهاء لم يؤخذ بقولهم..



----------------------------------

اللحن الخفي، واللحن الجلي في الفاتحة


أولا- أخطاء عامة



1-البسملة قبل الفاتحة:


البسملةقبل الفاتحة واجبة بغض النظر عن القول بأنها جزء من الفاتحة أو غير جزءمنها، والخلاف إنما هو في الجهر بها، والخطأ أن البعض يشرع في قراةالفاتحة بدون البسملة ظانا أن ذلك ليس بواجب..


2-السكت أوالتسكين مع الوصل:



هناكمن يقرأ الفاتحة وصلاً للآيات مع السكت والتسكين، فمع السكت يسكن آخرالآية ثم يصلها بالآية التالية من غير نـَفـَس، أو ربما يسكت ولا يريدالوصل لكنه قرأها شبيهة بالوصل، فلا يحرك الحرف الأخير!! فيدغم ميم"الرحيم" في ميم "مالك"، وهذا من اللحن الجلي، والصحيح إعطاء كل حرف حركتهالصحيحة وعدم التسكين عند الوصل، والتمهل قليلا بين الآيات عند الوقف..


2-مد العارض وقصره:


المدالعارض للسكون فيه القصر والتوسط والإشباع، فبأي الطرق الثلاثة قـُرِأالمد العارض للسكون في "العالمين" وجب التقيد بهذه الطريقة في "الرحيم"،"الدين"، "نستعين"، "المستقيم"، "الضالين"، فالبعض يقصر المد، فإذا وصلإلى الضالين مد العارض مدا مشبعا،، وهناك أيضا من يختلس المد فيمد العارضأقل من حركتين..


3-المد الطبيعي:


ومثلالمد العارض، هناك من يمد المد الطبيعي أكثر من حركتين ربما تصل إلى أربع،وهو خطأ شائع حتى بين القراء الكبار، ويلاحظ ذلك في قراءة صلاة التراويحبشكل واضح، وعلى النقيض هناك من يختلس المد ويقصره إلى أقل من حركتين،والصحيح أن المد الطبيعي يُمد حركتين فقط..


*************************************

ثانيا- التفصيل:


الحمد:


* لحمد= هناك من لا ينطق حرف الألف، ويختلس الحركة اختلاسا تظن أنه يقرأ: حمد بدون الألف واللام.


*الحمدو= إشباع الضم على الدال حتى يصبح واوا.
*الحمْـ~ـد=مد الميم مدا شاذا قبل نطق الدال.
*إلحمد=نطق الألف همزا مكسورا...


لله:


*لِلْ لاه= هناك من يقف على اللام الثانية وقفة غريبة.


*للآ ه= مد االألف الطبيعي بعد اللام الثانية مدا غير جائز.
*لله ي= إشباع الكسر بعد الهاء حتى يصبح ياءا، ومثلها الكاف في "مالك"، والصاد في "صراط".


العالمين:


*العآآآلمين=مد الألف الثانية مدا يخرجها من الطبيعي إلى ماهو أكثر من 3 حركات، وهوخطأ شائع ومنتشر بسبب التقليد لبعض أئمة المساجد.


ومثلها في حروف العلة:
الرحمان(ا)،.. الرحيم (ي عند الوصل)،.. مالك (ا)،.. يوم (و)،.. إياك-وإياك(ي،ا)،.. الصراط-صراط (ا)،.. عليهم-عليهم (ي)،.. غير (ي)،.. المغضوب (و)..
*العالـمَِـين= هناك خطأ شائع أيضا وهو عدم تحقيق الكسر للميم فتقرأ بين الكسر والفتح كأن الياء ممالة، ومثل ذلك في:
الرحيم، الدين، نستعين..


الرحمن:


*الرحمن= تحريك النون بحركة غريبة عند الوصل بين الضم والكسر..


*الرحمآن= مد الألف الطبيعي أكثر من حركتين عند الوصل..
*الراء=هناكمن ينطق الراء راءا أعجمية، وهناك من يكرر حرف الراء ويجعل لسانه ترتعدبها، والصحيح إخراج الراء مرة واحدة بلصق ظهر اللسان أعلى الحنك..


الرحيم:


*الرحَِـيم= عدم تحقيق الكسر للحاء فتقرأ بين الكسر والفتح كأن الياء ممالة..


*الراحيم= زيادة ألف بعد الراء..
*لرحيـ~ـم: مد الياء الطبيعي أكثر من حركتين..


مالك:


*مــآلك= مد الألف الطبيعي اكثر من حركتين..


*مالكي= إشباع الكسر على الكاف حتى يصر ياءاً..


يوم:


*يـو~م= مد الواو الطبيعي أكثر من حركتين..


الدين:


*التين= وذلك بعدم إخراج حرف الدال من مخرجه، ونطقه قريبا من حرف التاء مع عدم التشديد..


*الـدَِين= عدم تحقيق الكسر للدال فتقرأ بين الكسر والفتح كأن الياء ممالة..


إياك، وإياك:


*اياك= بدون تحقيق الهمز،.


*إيـــ~ـــاك= مد الياء مدا زائدا
*إياآآك= مد الألف الطبيعي كما أسلفت ، وهو خطأ منتشر..
*إياكا= إشباع الفتح على الكاف حتى يصير ألفا.
*إيـاك= بدون تشديد الياء لحن جلي يخرج المعنى، فتصبح العبادة متوجهة لغير الله.



نعبد:


*نعبد= فتح الباء عند العامة وهو خطأ شائع


*نعبدْ= اختلاس نطق الضم على الدال فتسمع القراءة على نحو:" نعبدْوإياك"، فيلزم تحقيق الضم على الدال.


نستعين:


*نستاعين= مد الفتح على التاء حتى يخيل للمستمع أن بعد التاء ألفا، ومثلها: التاء في "المستقيم"، والتاء في "أنعمت".


*نستعـَِين= عدم تحقيق الكسر للعين فتقرأ بين الكسر والفتح كأن الياء ممالة..


إهدنا:


*هدنا= اختلاس حركة الهمز عند القراءة بالإبتداء..


*إهدنا= قلقلة الهاء الساكنة بحركة غريبة نحو الكسر.


الصراط:


*السراط= كثير من الذين يقرأونها يستبدلون الصاد سينا، وعند كثير من القراء يزيدون المد الطبيعي في الألف مدا زائدا..


*الصرآط= مد الألف الطبيعي أكثر من حركتين
*الصيراط= إشباع الكسر في الصاد حتى يصير ياءا..
*الصُراط= هناك من يضم الصاد، والصاد بالكسر المشدد..


المستقيم:


* المستقـ(؟)ـيم= قراءة القاف بلهجات متعددة!!..


*المستاقيم= اشباع الفتح على التاء حتى يصبح ألفا..
*المسطقيم= قلب التاء طاءا..
*المصطقيم= قلب السين صادا، والتاء طاءا..


الذين أنعمت:


*الذينـَنـْعمت= نقل حركة الهمز وكأن على النون الأولى سكون، أو: إلغاء همزة أنعمت ..


*أنعمت= كثير من الذين يقرأونها يغنون النون الساكنة بينما إظهارها واجب لوجود حرف العين بعدها.
*أنعمتُ= بضم التاء وهو لحن جلي.



عليهم غير:


*عليـهم= مد الياء الساكنة مدا شاذا


* غير= نطق الغين قريبة من القاف أو من الخاء
*القراءةالصحيحة المتبعة هي عدم الوقف على "عليهم" ، وإنما الوصل إذا قرأ بروايةحفص، لأن الوقف لغير حفص، وعلماء القراءات والتجويد لا يجيزون التنقل بينالروايات في القراءة الواحدة إلا من باب التعليم..


المغضوب:


*المقضوب=نطق الغين نطقا هو أقرب لحرف القاف خاصة في بعض الأقاليم، وكذلك البعضيقرأها قريبة من الخاء، فإذا لم يميز حرف الغين صار اللحن لحنا جليا..


*المغظوب= نطق الضاد ظاءا أو زاءا وربما يجتمع مع ذلك نطق الغين قافا فيصبح اللحن لحنا جليا..



الضالين:


*الظالين= نطق الضاد ظاءا، وهو مشهور عند العامة وحتى أئمة المساجد، وفي بعض الأقاليم لا يفرقون بين الحرفين نطقا،


* الدَّدَّالين= نطق الضاد دالا مفخمة،
*الــضالـ ـين= السكت الزائد على اللام الشمسية عند الشروع في نطق الضاد،ومثلها التوقف على اللام التي بعد الألف الممدودة التي بعد الضاد ، ويراهالشيخ عبدالعزيز القاريء من اللحن الجلي..
*الضالين=مد العارض للسكون مدا مشبعا بسبب الإنتهاء من قراءة الفاتحة، والصحيح،الإلتزام بالقراءة والرواية، فلحفص القصر والتوسط والإشباع، فبأي الطرقالثلاثة قـُرِأ المد العارض للسكون في "العالمين"، وجب التقيد بهذهالطريقة في "الرحيم" ،"الدين" ، "نستعين" ، "المستقيم" ، "الضالين".
----------------------------------




ملحوظتان:
1:أغلبقراءات التراويح لا يعتد بها في تعلم القراءة الصحيحة إلا من بعض المشائخالقليلين وإن كان بعضهم لا يسلم من الخطأ بسبب قراءة الحدر، أو لسبب آخر..


2:بالنسبةللقراء المعتبرين في القراءات والذين لديهم تسجيلات، فالقاريء الأول بلامنازع هو شيخ القراء محمود خليل الحصري برواية حفص وورش والدوري وقالون،ثم يليه الشيخ محمد صديق المنشاوي، وبقية المشايخ المعتبرين مثل الشيخعبدالباسط عبدالصمد في قراءته العادية والشيخ محمود البنا والشيخعبدالباري محمد و الشيخ مصطفى إسماعيل والشيخ عبدالرحمن الحذيفي والشيخعبدالله الجهني والشيخ محمد أيوب والشيخ ابراهيم الأخضر، وبقية القراءيخضع ترتيبهم لاعتبارات منها حسن الصوت والترتيل.. والقاريء الماهر هوالقاريء الذي لا تستطيع أن تكتشف جنسيته الجغرافية من نطقه لمخارج الحروف..



~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~-2-~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


حكم اللحن في سورة الفاتحة وفي غيرها وأقوال أهل العلم



1) يقول الإمام ابن الجزري :



ولا شكّ أنَّ الأمةَ كما هم متعبَّدون بفهم معاني القرآن، وإقامة حدوده،متعبَّدون بتصحيح ألفاظه وإقامة حروفه على الصفة المتلقَّاة من أئمةالقراءة المتصلة بالحضرة النبويَّة الأفصحيَّة العربيَّة التي لا تجوزمخالفتها و لا العدول عنها إلى غيرها، والناس في ذلك بين محسن مأجور،ومسيء آثم أو معذور، فمن قَدَرَ على تصحيح كلام اللهتعالى باللفظ العربي الصحيح، وعدل إلى اللفظ الفاسد العجمي أو النبطيالقبيح، استغناءً بنفسه، واستبداداً برأيه وحدسه، واتّكالاً على ما أَلِفَمن حفظه، واستكباراً عن الرجوع إلى عالمٍ يوقفه على صحيح لفظه فإنَّهمقصِّر بلا شك، وآثم بلا ريب، وغاش بلا مرية )، النشر في القراءات العشر ( 1/ 210- 211 ).


2) وقال الإمام الشافعي:



وإنلحن في أم القرآن لحناً يحيل معنى شيء منها، لم أرَ صلاته مجزئة عنه، ولاعمَّن خلفه، وإن لحن في غيرها كرهتُه، ولم أرَ عليه إعادة، لأنه لو تركقراءة غير أم القرآن وأتى بأم القرآن رجوتُ أن تجزئه صلاته، وإذا أجزأتهأجزأت من خلفه إن شاء الله تعالى، وإن كان لحنه في أم القرآن وغيرها لايُحيل المعنى أجزأتْ صلاته وأكره أن يكون إماماً بحال ) . الأم للشافعي (1/215 ). وقال أيضاً: وإذا أمَّ الأميُّ أو من لا يحسن أمَّ القرآن وإن أحسن غيرها من القرآن ولم يحسن أمَّ القرآنلم يجز الذي يحسن أمَّ القرآن صلاته معه ) . الأم للشافعي ( 1/440).



3) وقال الإمام مالك:


إذا صلَّى الإمام بقومٍ فترك القراءة انتقضت صلاته وصلاة من خلفه وأعادوا وإن ذهب الوقت ، قال : فذلك الذي لا يحسن القرآن أشدّ عندي من هذا لأنّه لا ينبغي لأحد أن يأتم بمن لا يحسن القرآن) . انظر المدونة الكبرى 1/177.



4) وقال الإمام أحمد:
إذا كان الإمام يلحن لحناً كثيراً لا يعجبني أن يُصلَّى خلفه، إلاأن يكون قليلاً، فإنَّ الناس لا يسلمون من اللحن، يصلى خلفه إذا كان لحنأو لحنين ) وسئل الإمام أحمد عن القراءة بالألحان فقال للسائل : ما اسمك ؟قال : محمد .قال: أيسرك أن يقال لك : يا موحامد ) . انظر مسائل الإمامأحمد – رواية إسحاق 1/55 .


5) وقال شيخ الإسلام ابن تيمية:
وأما من لا يقيم قراءة الفاتحة فلا يُصلِّي خلفه إلا من هو مثله ) . انظر مجموع الفتاوى 23/350.



للفائدة:


اللَّحْنُ في مِحْرابِ التَّراويحِ بالحرمينِ الشريفين


لفضيلة الشيخ عبدالعزيز القاريء شيخ عموم قراء المدينة المنورة
http://www.alqary.net/publish/article_247.shtml


يقول الشيخ:
(ومن أمثلة اللحن الجليِّ الذي يقع من بعضأئمة الحرمين الشريفين : التوقف على اللام التي بعد الألف الممدودة التيبعد الضاد في قوله في سورة الفاتحة : ( .. وَلَا الضَّآلِّينَ) بمقدارحركتين فأكثر .


ومنه إظهار الغنة في النون والميم الساكنتين عند الوقف عليهما في مثل : (العَالَمِينْ)(الرَّحِيمْ)


ومن اللَّحْن الجليِّعَدَمُ تحقيقِ الكَسرِ في مثل(العَالَمِين)(الرَّحِيم)(العَالَمِينْ)(الدِّين) (نسْتَعين) فتبدواليَاءُ المَمدودةُ مدًا عارضًا للسكون كأنها مُمَالَةٌ ، ومثله في الواوفي مثل (تَعْبُدُون) بدلًا من تحقيق الضم يَنْطِقُ بها بين الفَتْحوالضمِّ وهذا خطأ .


ومن اللحن الجليِّوَصْلُ الآيات الأولى من سورة الفاتحة بالتَّسْكِين ، وربما لا يُريدالوَصْلَ مَنْ يقع في هذا ؛ لكنه من سرعةِ القراءةِ أشبهتِ الوَصْلَ ،وهذا ليس عذرًا إذ عليه في هذه الحالة أن يُعْربَ أواخرَ الآيات .


ومن اللحن الجليِّ النُّطْقُ بالجيم مُعَطَّشَة ؛ وهذا أيضًا يقع من النقص في صفتي الجَهْر والشِّدَّةِ في الجيم .


ومن اللحن الجليِّاقتراب الغين من الخاء في (غَيْر المَغْضُوبِ) وسببه النقص في صفة الجهرفي الغين بينما الخاء مهموسة . وأما الضاد من (الضَّالِّين) في الفاتحةفحالُهَا مع هؤلاء الأئمة مما تُسْكَبُ فيه العَبَرَاتُ ، تُنْطَقُأحيانًا ظاءً ، وأحيانًا طاءً - بالمهملة -، وأحيانًا دالًا مُفَخَّمَة ،وهذا هو الغالب ، وكل هذا الأصلُ فيه أنه من اللحن الجليِّ الذي يُفسِدالقراءة ويجعل الصلاة خلفَ الإمام فيها نظرٌ ، لكنَّ الإخلالَ بالضاد مماعَمَّتْ به البَلْوَى ، وكَلَّتْ دون ضَبْطِهِ الهممُ ، ليس في عصرنا فقط؛ بل منذ زمن السَّخاوي عَلَمِ الدين أوَّلِ شارحٍ للشاطبيةِ ،المُتَوَفَّى سنة (643) هـ ).


~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~-3-~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


ومن الأخطاء الشائعة في غير الفاتحة



(وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ) ، سورة المائدة آية 3



السَّبُعُ : يقرأها البعض بسكون حرف الباء والصحيح ضم حرف الباء.



~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~


[right](وَلَمَّا وَقَعَ عَلَيْهِمُ الرِّجْزُ قَالُوا يَا مُوسَى ادْعُ لَنَا رَبَّكَ) ، سورة الأعراف آية 134
وَقَعَ عَلَيْهِمُ : يقرأها البعض بإدغام العين الأولى في العين الثانية، والصحيح اظهارهما مفتوحتان.
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~
(أَفَمَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَنْ يُتَّبَعَ أَمَّنْ لَا يَهِدِّي إِلَّا أَنْ يُهْدَى) ، سورة يونس آية 35
يَهِدِّي:يقرأها البعض بسكون حرف الهاء وكسر الدال من غير تشديد، والصحيح كسر حرفالهاء وكسر الدال مع تشديده.. وعند ورش بفتح الهاء وكسر الدال مع تشديده.
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~
(رُبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ كَانُوا مُسْلِمِينَ) ، سورة الحجر آية 2
رُبَمَا : يقرأها البعض بتشديد حرف الباء، والصحيح أن حرف الباء مفتوح من غير تشديد.
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~
(وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ) الإسراء 64
وَرَجِلِكَ : يقرأها البعض بكسر الراء وتسكين الجيم، والصحيح فتح الراء وكسر الجيم
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~
(وَفَجَّرْنَا خِلَالَهُمَا نَهَرًا) ، سورة الكهف آية 33
نَهَرًا: يقرأها البعض بسكون حرف الهاء، والصحيح بالفتح.
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~
(لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ) ، سورة الكهف آية 109
لَنَفِدَ،وتَنْفَدَ: يقرأها البعض بالذال، والصحيح قراءتها بحرف الدال.
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~
(وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي) ، سورة طه آية 39
وَلِتُصْنَعَ عَلَى: يقرأها البعض بإدغام العين الأولى في العين الثانية، والصحيح اظهارهما مفتوحتان.
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~
(ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ) ، سورة الحج آية 29
لْيَقْضُوا، وَلْيُوفُوا، وَلْيَطَّوَّفُوا: يقرأها البعض بكسر حرف اللام في الكلمات الثلاث، والصحيح قراءة اللام بالسكون.
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~
(وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ) ، سورة النور آية 21
زَكَا: يقرأ البعض الكاف بفتح الكاف مع التشديد، والصحيح فتح الكاف من غير تشديد.
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~
(وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ ) ، النور آية 22
وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا: يقرأها البعض بكسر حرف اللام في الموضعين، والصحيح قراءة اللام بالسكون.
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~
(وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ) ، سورة النور آية 52
وَيَتَّقْهِ: يقرأها البعض بكسر حرف القاف، والصحيح تسكين حرف القاف. بينما عند ورش بكسر القاف.
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~
(فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُنْذَرِينَ) ، سورة الصافات آية 73
الْمُنْذَرِينَ : يقرأها البعض بكسر حرف الذال، والصحيح بفتحه.
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~
(أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَمْ يَعْيَ) ، سورة الأحقاف آية 33
يَعْيَ: يقرأ البعض بكسر حرف العين والصحيح بتسكينه.
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~
(وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ ) ، سورة الإخلاص آية 4
كُفُوًا: يقرأها البعض بسكون حرف الفاء والصحيح بضمه، وعند ورش بضم الفاء مهموزا
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ~~~~~~~~~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللحن الخفي واللحن الجلي في سورة الفاتحة وأخطاء أئمة المساجد المشهورين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فضائل سورة الإخلاص

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نسائم الحريه :: المنتدى الاسلامى :: منوعات اسلاميه-
انتقل الى: